من هم الذاكرين والذاكرات
صفحة 1 من اصل 1
من هم الذاكرين والذاكرات
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمد ونشكره ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل
فلا هادي له ولن تجد له من دون الله ولياً ولا ناصراً ولا مرشدا ونشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ونشهد بان سيدنا محمد قد بلغ
الرسالة وادى الامانة ونصح الامة وجاهد في الله خير الجهاد حتى اتاه اليقين الى الرفيق الاعلى صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وبعـــــد ......
قال تعالى: ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ
مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ).
- قال ابن عباس رضي الله عنه: المراد يذكرون الله في أدبار الصلوات ، و غدواً و عشياً ، و في المضاجع ، و كلما استيقظ من نومه ،
و كلما غدا أو راح من منزله ذكر الله تعالى .
- و قال مجاهد: لا يكون من الذاكرين الله تعالى كثيراً و الذاكرات ، حتى يذكر الله تعالى قائماً و قاعداً و مضطجعاً .
- و قال عطاء: من صلى الصلوات الخمس بحقوقها فهو داخل في قوله تعالى : ( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ ).
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ( سبق المفرّدون ، قالوا: و ما المفرّدون يا رسول الله ؟
قال: الذاكرون الله كثيراً و الذاكرات ).
- و في حديث أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا ،
أو صلى ركعتين جميعاً كتبا في الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات ).
- و سئل الشيخ الإمام أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله عن القدر الذي يصير به من الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات ، فقال: إذا واظب
على الأذكار المأثورة المثبتة صباحاً و مساءً و في الأوقات و الأحوال المختلفة ليلاً نهاراً كان من الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات.
و الله أعلم.
* أحوال تعرض للذاكر يستحب له قطع الذكر بسببها ثم يعود اليه بعد زوالها منها:
- إذا سلم عليه رد السلام ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا عطس عنده عاطس شمته ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا سمع الخطيب.
- و إذا سمع المؤذن أجابه في كلمات الأذان و الإقامة ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا رأى منكراً أزاله ، أو معروفاً ارشد إليه ، أو مسترشداً أجابه ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا غلبه النعاس أو نحوه. و الله أعلم.
منقول : الأذكار المنتخبه من كلام سيد الأبرار.
ان الحمد لله نحمد ونشكره ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل
فلا هادي له ولن تجد له من دون الله ولياً ولا ناصراً ولا مرشدا ونشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ونشهد بان سيدنا محمد قد بلغ
الرسالة وادى الامانة ونصح الامة وجاهد في الله خير الجهاد حتى اتاه اليقين الى الرفيق الاعلى صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وبعـــــد ......
قال تعالى: ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ
مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ).
- قال ابن عباس رضي الله عنه: المراد يذكرون الله في أدبار الصلوات ، و غدواً و عشياً ، و في المضاجع ، و كلما استيقظ من نومه ،
و كلما غدا أو راح من منزله ذكر الله تعالى .
- و قال مجاهد: لا يكون من الذاكرين الله تعالى كثيراً و الذاكرات ، حتى يذكر الله تعالى قائماً و قاعداً و مضطجعاً .
- و قال عطاء: من صلى الصلوات الخمس بحقوقها فهو داخل في قوله تعالى : ( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ ).
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ( سبق المفرّدون ، قالوا: و ما المفرّدون يا رسول الله ؟
قال: الذاكرون الله كثيراً و الذاكرات ).
- و في حديث أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا ،
أو صلى ركعتين جميعاً كتبا في الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات ).
- و سئل الشيخ الإمام أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله عن القدر الذي يصير به من الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات ، فقال: إذا واظب
على الأذكار المأثورة المثبتة صباحاً و مساءً و في الأوقات و الأحوال المختلفة ليلاً نهاراً كان من الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات.
و الله أعلم.
* أحوال تعرض للذاكر يستحب له قطع الذكر بسببها ثم يعود اليه بعد زوالها منها:
- إذا سلم عليه رد السلام ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا عطس عنده عاطس شمته ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا سمع الخطيب.
- و إذا سمع المؤذن أجابه في كلمات الأذان و الإقامة ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا رأى منكراً أزاله ، أو معروفاً ارشد إليه ، أو مسترشداً أجابه ثم عاد إلى الذكر.
- و إذا غلبه النعاس أو نحوه. و الله أعلم.
منقول : الأذكار المنتخبه من كلام سيد الأبرار.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أكتوبر 24, 2011 11:55 am من طرف Mon El Masry
» برنامج عمل واجهة موقعك الأولى بالفلاش
الجمعة ديسمبر 10, 2010 6:43 am من طرف حبيبي ياعراق
» كاسبر انتي هكر كامل
الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:15 pm من طرف حبيبي ياعراق
» استاذ رواد المقام العرااقي محمد القبنجي
الجمعة أكتوبر 01, 2010 10:04 pm من طرف حبيبي ياعراق
» كاسبر انتي هكر
السبت سبتمبر 04, 2010 1:54 am من طرف حبيبي ياعراق
» ولد الهدى فالكائنات ضياء
السبت أغسطس 28, 2010 2:02 am من طرف حبيبي ياعراق
» المولد النبوي الشريف
السبت أغسطس 28, 2010 1:45 am من طرف حبيبي ياعراق
» نكات تحشيشية
الأحد مايو 23, 2010 6:21 am من طرف حبيبي ياعراق
» احلى النغمات الرومانسية 2010
الأحد أبريل 18, 2010 8:32 pm من طرف حبيبي ياعراق